شبيه الورد منتديات ثقافية اقسامها منوعة من تفسير الاحلام الى الثقافة والاسرة والمجتمع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
  • أنت غير مسجل فى منتديات شبيه الورد . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا


    شاطر | 
     

     الباب الثالث من المقدمة الثانية في تلاوة كتاب الله العزيز في المنام

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    مفسر الاحلام
    مشرف
    مشرف
    avatar

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 81
    تاريخ التسجيل : 16/04/2013

    مُساهمةموضوع: الباب الثالث من المقدمة الثانية في تلاوة كتاب الله العزيز في المنام   السبت مايو 16, 2015 10:28 pm

    الباب الثالث من المقدمة الثانية في تلاوة كتاب الله العزيز في المنام
    ص 30 أ
    مرتباً على السور ورؤية المصحف الكريم وغيره من الكتب
    (1/37)
    ________________________________________
    من قرأ القرآن أو شيء منه في منامه نال رفعة وعزاً وإن كان عاصياً أقاله الله تعالى وتاب عليه وإن كان فقيراً استغنى وإن كان مديوناً قُضي دينه وإن كان من ذوي الشهادات شهد بالحق أو أدى أمانة عنده واعتبر المتلو في المنام كما حُكي عن ابن سيرين رحمه الله أن إنساناً قال له رأيت في المنام كأني أقرأ سورة إذا جاء نصر الله والفتح فقال له أوصي فقد قرُب أجلك فإنها آخر سورة نزلت من السماء
    وقالت اليهود القراءة والصلاة في النوم تدل على الارتقاء وقضاء الحوائج وصفاء الحال وقالت النصارى من رأى كأنه يصلح المصاحف أو يركبها أو يؤلف كتاباً فإنه يُقبل قوله وتصير صادقاً بين الناس ورأى الحسن البصري كأنه ينظر في المصحف ويكتب في كساء فقصّ رؤياه على ابن سيرين فقال أنت تفسر القرآن برأيك فاتق الله تعالى ورأت امرأة كأن في حجرها مصحف وقد جاءت فروجتان فالتقطتا كل كتابة فيه وكلما تصفحت صفحة التقطتها الفروجتان حتى لم يبق في المصحف كتابة فسألت ابن سيرين فقال ستلدين جاريتان تجمعان القرآن في صدورهما فرزقت هذه المرأة بعد ذلك ابنتان وكان كذلك
    ورأى رجل قارئ لكتاب الله
    ص 30 ب عز وجل كأنه يقطع المصحف ورقة ورقة من مصحف بيده ويضعها على النار فيستكن حزامها فقص رؤياه على عابر فقال ستكون فتنة من جهة السلطان وتسكن بقرآتك القرآن ورأت امرأة رجالاً متجردين يقرأون القرآن فقيل هؤلاء قوم لهم أهواء وقد تجردوا لها
    وأتى ابن سيرين رجل فقال رأيت كأني متوسد مصحفاً فقال أنت رجل لا تقوم بما معك من القرآن ورأى شاب منهمك على معاصي الله عز وجل وهو من حملة القرآن كأنه واقف بين يدي رسول الله ويقرأ بغير إذنه ( يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله ) فقص رؤياه على مُعبرٍ فقال إن صاحب هذه الرؤيا قريب من الكفر فلم يكن إلا قليلاً حتى ارتدّ ذلك عن الإسلام
    فصل
    (1/38)
    ________________________________________
    واعتبر ما قرأه في المنام فإن كانت آيات رحمة فإن كان القارئ ميتاً فهو في رحمة الله تعالى وإن كانت آيات عقاب فهو في عذاب الله وإن كانت آيات إنذار وكان الرأي حياً حذرهُ من ارتكاب مكروه وإن كانت آيات مبشرات بشرته بخير فإن قرأ القرآن بصوت حسن نال عزاً ورفعة ً وسمعة حسنة
    وإن قرأ القرآن وحرّفه زاغ عن الحق وخان عهده وإن لم يدرِ ما قرأ ربما شهد بالزور أو خاض فيما لا يعلم وإن استمع الناس لقراءته تولى أمراً يُقبل فيه نهيه وأمره على قدرة
    ص 31 أ
    وقراءة سور ( 1 ) سرور وأفراح ورزق وتجديد ولد يقرأ القرآن
    والسورة زوجة أو ولد أو دراهم أو دنانير على قدر عددها وربما دلت السورة على الحج لأن من السور المكيّ والمدني ولحظت ذلك وجربته فكان كذلك وأما ما ذكره العلماء من أئمة التفسير رضي الله عنهم في تعبير قراءة السور في المنام فقالوا من قرأ سورة الفاتحة فتح الله عليه أسباب الخير وقال المدينان وجعفر الصادق وسعيد بن المسيب رضي الله عنهم من رأى أنه يقرأ سورة الفاتحة أو شيئاً منها فإنه يدعو بدعوات وتستجاب له وكذلك قال الكسائي وزاد فيه وينال فائدة يُسر بها وقال أبو بكر الصديق رضي الله عنه تاليها في النوم يتزوج سبع نسوة متفرقات ويكون مستجاب الدعوة والدليل على ذلك فعل رسول الله فإنه كان يقرأها قبل الدعاء وبعده وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه من تلاها في نومه كان محفوظاً في دينه إلا أن يكون عائلاً فقد قرب أجله
    وقال بعض العلماء من قرأ فاتحة الكتاب في منامه أغلق الله عنه أبواب الشر وفتح عليه أبواب الخير
    سورة البقرة
    من قرأها في المنام أو شيئاً منها أو تليت عليه قال المدينان فإنه يرزق علماً
    (1/39)
    ________________________________________
    ص 31 ب وعمراً طويلاً وصلاحاً في دينه ونجابة في ولده ووافقهما الكسائي على ذلك وقالت عائشة رضي الله عنها من تلاها في منامه أو بعضها انتقل من موضع إلى موضع ويكون حظه في الموقع الذي ينتقل إليه وقال ابن فضالة رحمه الله أن تاليها في النوم إن كان قاضياً قربت مدته وإن كان عالماً طال عمره وحسنت حالته وقال بعض العلماء من قرأ سورة البقرة فإنه يكون جامعاً للدين مُسارعاً إلى كل ثواب ويكون طويل العمر قليل الشر صابراً على الأذى
    فإن قرأ منها آية الكرسي في المنام دل على حفظه وذكائه لما قيل أن خمسة أشياء تورث الذكاء والحفظ أكل الحلواء وأكل لحم ما يلي العُنق وأكل العدس وأكل الخبز البارد وقراءة آية الكرسي وذلك مما جرب
    سورة آل عمران
    قال المدينان وأبو بكر الصديق رضي الله عنهم من تلاها في منامه أو شيئاً منها أو تليت عليه فإنه يكون قليل الحظ من بين أهله ويرزق ولدا في كبره ويكون كثير الأسفار وقيل يكون مختاراً في الناس مصطفى مبرأ من كل دنس مجادلاً عن أهل دينه في أديانهم
    سورة النساء
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئا منها فإنه يكون معه في آخر
    ص 32 أ عمره امرأة لا تُحسن العشرة وقال ابن فضالة تكون كثير الاحتجاج قوي اللسان وكذلك قال الكسائي وعلي وحمزة رضي الله عنهم وقال ( 1 ) يقسم المواريث ويصاحب حرائر النساء ويرثهم ويرثنه بعد عُمر طويل
    سورة المائدة
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها كان كريم النفس مُحباً لإطعام الطعام وقيل بل يرزق اليقين والتعبد والخشوع من سلطان أهل بلده
    سورة الأنعام
    قال جعفر الصادق وعائشة والكسائي وابن فضالة رضي الله عنهم من تلاها في منامه أو شيئاً منها أو تُليت عليه بشرته بسلامة العيال وحفظ البنين وحسن الرزق في الدنيا والآخرة وقيل بل يكون كثير النعم والغنم والمواشي والبقر والدوابّ خصيب الجانب جواد النفس يجمع الله له أمر الدارين ويرحمه
    سورة الأعراف
    (1/40)
    ________________________________________
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها أو تُليت عليه فإنه يرزق من كل علم حفظه ويموت غريباً وقيل يكون مؤمناً مُقراً بالدين ووطأ قدمه طور سيناء
    سورة الأنفال
    قال ابن عباس من تلاها في منامه أو شيئاً منها أو تُليت عليه فإنه يكون متوجاً بالعز مظفراً وكذلك قال جعفر الصادق رضي الله عنه وزاد فيه أو يكون
    ص 32 ب سالماً في دينه وقال ابن فضالة رحمه الله إن كان ملِكاً كان منصوراً وإن كان عالماً كان ورعاً وقال بعض العلماء ويرزق الظفر بأعدائه وينال منهم الغنيمة
    سورة التوبة
    وتسمى الفاضحة وبراءة قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون مُحباً للصالحين وقال بعضهم وإنه لا يخرج من الدنيا حتى يتوب ويكون ودوداً محبوباً في الناس
    سورة يونس عليه السلام
    قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يصاب في شيء من ماله وقال جعفر الصادق رضي الله عنه ويكون محباً للانفراد ويكون مُتعللاً بالنساء قال بعضهم ويرزق العلم وحسن اليقين ويرد الله عنه كيد الكائدين وسحر السحَرة
    سورة هود
    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون كثير الأعداء وقال جعفر الصادق رضي الله عنه ويؤثر الغربة ويكون طويل العُمر وقيل يرزق رزقاً من الحرث والزرع مع حسن اليقين
    سورة يوسف
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون كثير الأعداء
    ص 33 أ من أهله ويرزق في الغربة مالاً وحظاً وقال غيرهم يُظلم كما ظلم يوسف في حداثته ويلقى سفراً ثم يملك مصراً من الأمصار أو جزءً من الأرض مع حُسن اليقين وظهور الجمال
    سورة الرعد
    قال أبو بكر الصديق وجعفر الصادق رضي الله عنهما من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه قد قربت مدته وقال بعضهم ويكون حافظاً للدعوات يُسرع إليه الشيب
    سورة إبراهيم e
    (1/41)
    ________________________________________
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه حدثني أبي رضي الله عنه أنه سأل حاجب بن عبد الله عن تاليها في النوم فقال سمعت عائشة رضي الله عنها تقول أنه من المسبحين الأوابين وكذلك قال بعض العلماء
    سورة الحجر
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يموت مسكيناً وقال ابن فضالة إن كان قاضياً قربت مدته وإن كان ملكاً حسنَت سيرته وإن كان تاجراً تفضل على أهله وإن كان قاضياً مات في غربة ٍ وقيل يكون عند الله وعند الناس محموداً
    سورة النحل
    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها كان محظوظاً في الرزق وقال جعفر الصادق رضي الله عنه يكون من شيعة
    ص 33 ب رسول الله ومحبيه وقال بعضهم ويصير في العلماء
    سورة الإسراء
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يجري عليه من قبل السلطان أو مثله رزية أو من قوم أذيا أو يخاف عليه من تهمة وهو بريء منها ويكون مظلوماً وقال بعضهم يكون وجيهاً عند الله وعند الناس قريباً تقياً
    سورة الكهف
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون طويل العمر حسَن الجمال ويرزق حظاً عظيماً في حياته وقال بعضهم يعيش حتى تسأم الحياة ويكون حافظاً لخصال الدين كلها
    سورة مريم عليها السلام
    قالت عائشة وجعفر الصادق رضي الله عنهما من تلاها في منامه أو شيئاً منها يُفرج الله عنه وقيل يكون مع الأنبياء الذين ذكرهم الله فيها في زمرة محمد
    سورة طه
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يعادي السحرة ويُبطل الله سحرهم على يديه
    سورة الأنبياء عليهم السلام
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يرزق حظاً عظيماً وقيل يرزق علمهم وتضرعهم
    سورة الحج
    قال المدنيان
    ص 34 أ من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يرزق الحج وقال ابن فضالة إلا أن يكون عليلاً فإنه يموت
    سورة المؤمنون
    (1/42)
    ________________________________________
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها رأى خلقاً عجيباً في الدنيا يعجب الناس منه وقال المدنيان يرزق الحج وقيل بل يكون مع المؤمنين في الدرجات العُلى
    سورة النور
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها كان ممن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويُحب في الله ويبغض في الله وقيل ينور الله قلبه وقبره
    سورة الفرقان
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها كان ممن يُحب الحق ويكره الباطل
    سورة الشعراء
    قال أبو بكر الصديق وجعفر الصادق رضي الله عنهما من تلاها في منامه أو شيئاً منها نال عسراً في رزقه ولا ينال شيئاً إلا بألم وقال بعضهم يعصمه الله من الإفك وقول الزور
    سورة النمل
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون سيد قومه وقال ابن فضالة يكون عنده علم وقال غيره يرزق ملكاً وفهماً وجاهاً
    سورة القصص
    قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه
    ص 34 ب من تلاها في منامه أو شيئاً منها ابتُلي من الله بشيء من الأرض في البرية وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ويكون ذلك في مدينه وقال بعض العلماء يُعطيه الله حُكماً وخيراً من قراءة التوراة والإنجيل ويرزق كنزاً من كنوز قارون حلالاً
    سورة العنكبوت
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فبشارة له أن الله ما يبتليه بوحدة أبدا وقيل يكون في أمان الله وحرزه إلى حين يموت
    سورة الروم
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها يكون النفاق في قلبه وقال ابن فضالة إن كان عالماً أو قاضياً كان حافظاً ويكون ظالماً إن كان تاجراً نال فائدة طائلة وإن كان الرأي ملكاً فتح الله عليه مدينة من مدائن الكفر عظيمة وهدى الله على يديه قوم كثير
    سورة لقمان
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها علمّه الله الكتاب والحكمة
    سورة السجدة
    (1/43)
    ________________________________________
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها كان قوي التوحيد سالم النفس وقال غيره يموت في سجدته ويكون عند الله من الفائزين
    سورة الأحزاب
    قال أبو بكر الصديق
    ص 35 أ رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها كان حاسداً لأهله وكذلك قال جعفر الصادق وزاد فيه ويكون طويل العُمر كثير الذكر والصدق وقال بعضهم يكون من أهل التقى وتابعي الحق
    سورة سبأ
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها فسيكون شجاع النفس مُحباً لحمل السلاح وقيل يزهد في الدنيا ويأوي إلى الأودية والجبال
    سورة فاطر
    قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها كان ممن يُرضيه الله في الدين وقال جعفر الصادق عليه السلام يكون ولياً من أولياء الله تعالى وقال بعضهم يكون مع الكرام الكاتبين والملائكة المقربين
    سورة يس
    قالت عائشة رضي الله عنها من تلاها في منامه أو شيئاً منها كان من المتطهرين وقال جعفر الصادق رضي الله عنه يموت على سُنة النبى {صلى الله عليه وسلم} ويكون دينا لا يشوبه رياء وقيل حشر مع محمد وأهل بيته عليهم السلام
    سورة الصافات
    قال المدنيان ما تلاها في منامه أو شيئاً منها رزق معيشة حلالاً وولدين ذكرين وقيل رزق ولداً طائعاً صاحب يقين
    سورة ص
    ص 35 ب
    قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها كان مُحباً للنساء وقال غيره يرزق رزقاً كثيراً وصناعة نافعة
    سورة الزمر
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها طال عُمره وقال ابن فضالة يسافر سفراً بعيداً يوشك أن لا يرجع إلى بلده وقال غيره يكون يوم القيامة في أول صفوف المؤمنين
    سورة غافر
    وهي الطَوْل والمؤمن قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها كان قوي الدِين سالم اليقين وقيل يكون ممن تجري الخيرات على يديه
    سورة فصلت
    (1/44)
    ________________________________________
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها أو تُليت عليه فإن ذلك يكون سبباً لهدامة قوم على يديه وقيل يدعو قوماً من المشركين من المشرق وقوماً من المغرب إلى الهدى ويخرجهم من الضلالة
    سورة عسق
    وهي الشورى قال جعفر الصادق من تلاها في منامه أو شيئاً منها أفاده الله علماً وعملاً وقيل يُعّمر عمراً طويلاً حتى يصير إلى أرذل العُمر
    سورة الزخرف
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها ربما تعسر عليه رزقه في دنياه
    ص 36 أ أو ضاق به حاله ويكون حظه في آخرته ويكون صادقاً
    سورة الدخان
    قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها أمن في دولة الجبابرة ومن عذاب القبر والنار وكذلك قال جعفر الصادق وقيل وطلب الجواهر ويرزق الغنى
    سورة الجاثية
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من قرأها في المنام أو شيئاً منها كان من الزاهدين وقيل يكون من الخاشعين
    سورة الأحقاف
    قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه من قرأها في منامه أو شيئاً منها كان عاقاً لوالديه ثم يتوب الله عليه في آخر عمره توبة ً نصوحاً ويطلب العجائب ويتفكر في عظمة الله تعالى وسلطانه
    سورة القتال
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها أتاه ملك الموت في أحسن صورة وكذلك قال جعفر الصادق رضي الله عنه
    سورة الفتح
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها أحياه الله تعالى حتى يرى فَرجاً لآل محمد وقيل يرزق الجهاد في سبيل الله
    سورة الحجرات
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها كان مؤلفاً بين قلوب المؤمنين
    ص 36 ب وقيل يصل الأخوان والقرابات
    سورة ق
    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها كان معه علم يحتاج إليه فيه أهل المدينة ويكون في آخر عمره خيرا من أوله ويرزق أعمال الأنبياء
    سورة الذاريات
    (1/45)
    ________________________________________
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئا منها فإن الله يقتله بعدد من بات في الأرض ماشياً بميله مع كل مذهب وتكون من حيثهم وقيل يرزق من نبات الأرض
    سورة الطور
    قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون فيه دين ويرضى الله عنه وقيل يرزق مجاورة بيت الله الحرام شهوراً أو سنين
    سورة النجم
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من قرأ النجم في منامه أو شيئاً منها فإنه يُرزق ولداً ويموت في مرضات الله ويكون ذو علم وورع
    سورة القمر
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يُخاف عليه من الغرق وقال ابن المسيب أو عصب من عصباته وقال ابن فضالة لا يخرج من الدنيا إلا بمحنه وقيل يُسجن ثم يَسْلم من السجن
    سورة الرحمن عز وجل
    من تلاها في منامه أو شيئاً
    ص 37 أ منها فإن الله تعالى ينقله إلى أحد الحرمين أو إلى العدنين أو إلى الإسكندرية أو يموت في إحداهن وقيل يرحمه الله تعالى
    سورة الواقعة
    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه لا يفتقر في دنياه ولا يضل عن آخرته وقيل يكون من السابقين إلى الخيرات
    سورة الحديد
    قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وجعفر الصادق عليه السلام من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يبلو قوماً في دين الله لكنه يكون يسوس الخلق وقيل يرزق البر والمحمدة من الناس
    سورة المجادلة
    وهي قد سمع قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يجري عليه أذيّة من قوم أدنياء وقال ابن فضالة إلا أن يكون عالماً فلا يضره شيء وقيل يجادل أهل الإيمان ويكون محجاجاً
    سورة الحشر
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإن الله يحشره يوم القيامة وهو راض عنه وقيل يحشر يوم القيامة مع الأبرار
    سورة الممتحنة
    ويقال الامتحان قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون له في آخر عمره توبة
    (1/46)
    ________________________________________
    ص 37 ب حسنة وقيل يُمتحن ويؤجر
    سورة الصف
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يحضر مع قوم مبتدعين ( 1 ) في آل محمد وقيل يغزو أو يموت في سبيل الله
    سورة الجمعة
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإن الله يجمع حظه في الدنيا والآخرة
    سورة المنافقون
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإن زوجته تُبلى بالضرائر وقيل يطهر من النفاق وقيل في سورة التغابن كذلك وقيل فيها أيضاً أنه يؤمن بالبعث والنشور
    سورة الطلاق
    قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه وابن فضالة رحمه الله من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون ملولاً للصديق وقال جعفر الصادق رضي الله عنه وللنساء أيضاً وقيل يطلق من النساء كثيرا
    سورة التحريم
    قال جعفر الصادق وابن فضالة رضي الله عنهم من تلاها في منامه أو شيئاً منها يُبتلى بامرأة تؤذيه في جسمه أو ماله ويلحقها بعد ذلك ندامة ويُختم له بخير ويجتنب المحارم ولا يقربها
    سورة الملك
    وقيل من قرأ سورة الملك في المنام أو شيئاً منها فإنه يعيش في خدمة ملك يناله منه فائدة
    ص 38 أ قاله المدنيان وقال غيره يملك شيئاً كثيراً
    سورة القلم
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها نظر إلى عجائب الله تعالى وقيل يرزق الكتابة والبلاغة ويُعين آل محمد
    سورة الحاقة
    (1/47)
    ________________________________________
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها وهو قائم على منبر فإنه يُصلب على بدعة في الإسلام قال ابن المسيب وإن تلاها جالساً ضُرب بالسوط وقال عبد الله بن العباس رأيت في المنام أني أقرأ منها فقلت ذلك لزيد بن أسامه فقال يكفيك الله أمراً فإنه سوط أو دون ذلك فلحقني ما قال وقال جعفر الصادق رضي الله عنه أن تلاها ملك في منامه زال ملكه وإن تلاها شاهد وقف عن شهادته وإن تلاها عليك عليلٌ مات في وجعه وإن تلتها امرأة طلقت زوجها وإن تلاها من يُنسب إلى علم ماشياً ضُرب بالسوط وإن كان جالساً حُبس وإن كان ماشياً بسرعة ضيق عليه قطع اليدين والرجلين وكذلك قال عبد الله بن فضالة والثلاثة المفسرون وهم عيسى ومحمد والحسين وقيل يتعزب كثيراً
    سورة المعارج
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون في أول عمره على ضَنا وفي آخره على تقوى وقيل يقرب إليه البعيد ويكون
    ص 38 ب كثير الصوم
    سورة نوح
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يُبتلى بقوم سألين له وقيل يُبطل الفحشاء والمنكر ويظهر الإنصاف ويُنصر على أعدائه
    سورة الجن
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون في ضيق في رزقه ثم يوسع الله تعالى عليه وتخضع له الجن
    سورة المزمل
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون ذو صلاح وقيام بالليل والصلاة فيه
    سورة المدثر
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون صواماً بالنهار
    سورة القيامة
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون كريم النفس يُحب إطعام الطعام وقيل يجتنب الأيمان البارة والفاجرة فلا يحلف صادقاً ولا كاذباً
    سورة الإنسان
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يفرح لآل محمد وقيل يُرزق الشكر والعبادة والورع ويؤثر على نفسه
    سورة المرسلات
    (1/48)
    ________________________________________
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون غيوراً على عياله سخياً وقيل يرزق السعة والرحمة
    سورة النبأ
    قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو
    ص 39 أ شيئاً منها فإنه يثنى عليه بمحاسن ويحبّبه الله إلى خلقه
    سورة النازعات
    -
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون له حظ في التجارة والفائدة في الصناعة وينزع الله من قلبه الشك والخيانة
    سورة عبس
    -
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون سناناً بما يُعطي غير محمود السيرة وكذلك قال الكسائي وقيل يكثر الصدقة والزكاة
    سورة كورت
    -
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون له حظ في السرقة أو من رحل تحصُل له منه فائدة وقيل يرزق السفر في ناحية المشرق ويرزق فيه
    سورة الانفطار
    -
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون متوانياً في الصلاة يؤديها في غير وقتها وقيل يرزق صحبة السلطان
    سورة المطففين
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يدل على الفجور في الإيمان وأخذ أموال الناس بالبخس لقوله تعالى ( ويل للمطففين ) الآيات وويل واد في جهنم نعوذ بالله منه وقيل يرزق العدل والوقار ووفاء الكيل والميزان
    سورة انشقت
    قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه
    ص 39 ب يُدعا له ويُدعا عليه وإن تلتها امرأة طلقها زوجها أو يكون كثير الأولاد والنسل
    سورة البروج
    -
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يحبّبه الله لمعرفة المسائل والعلم والعمل به والقوة في الدين وقيل يرزق علم النجوم
    سورة الطارق
    -
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يرزق البنات والبنين وقيل يُلهم التسبيح والتهليل
    سورة الأعلى
    -
    (1/49)
    ________________________________________
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من قرأها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون كثير التسبيح وقيل يؤثر الأخرة على الأولى رأت امرأة كأنها تصلي صلاة جهرية بسورة سبح فترددت في قوله تعالى ( سنقرئك فلا تنسى ) فقلت هذه امرأة تكاتب زوجها مراراً في حاجة تطلبها منه فقال السفيرُ وأنا الذي كتب لها الكتب في ذلك
    سورة الغاشية
    -
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه والكسائي رحمه الله من تلاها في منامه إن كان مضيقاً عليه في معيشته وسّع الله عليه وقيل يرزق العلم والزهد
    سورة الفجر
    -
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها لم يخرج
    ص 40 أ من السُنة حتى يموت وقيل يرزق البهاء والهيبة
    سورة البلد
    -
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يحلف يميناً ويندم عليها وربما يكون كاذباً وقيل يرزق تربية الأيتام وإطعام الطعام للمساكين ويكون رحيماً
    سورة الشمس
    -
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يَحلُ في بلد مع سلطان عادل ويرزق النصر والظفر في سائر الأشياء
    سورة الليل
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون قليل الرزق ويرزق الشهادة وقيام الليل وطاعة الله عز وجل
    سورة الضحى
    -
    قال المدنيان من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه ينال خيراً كما قال رسول الله وقيل يكون متعطفاً على الضعفة
    سورة ألم نشرح
    -
    قال جعفر الصادق رضي الله عنه من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يأمن من الأعراض والأمراض والعلل والأسقام
    سورة التين
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه إنذار له وحزن غير أنه يأمن منه وعاقبته سليمة وقيل يرزق عمل الأنبياء والأولياء
    ص 40 ب والأصفياء
    سورة اقرأ
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يرزق ولداً ذكراً ويكون عبداً صالحاً وقيل يرزق الكتابة والخضوع
    سورة القدر
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يكون له أعمال خير وحسن حال ويرزق الثواب الكثير
    سورة البَرية
    -
    (1/50)
    ________________________________________
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يدل على الإنذار والبشارة وقيل يُسلم على يديه نفر كثير من المشركين
    سورة الزلزلة
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يُفتن من جهة الشيطان اللعين في ذلك الموضع وقيل يُزلزل الله به أهل الذمة
    سورة العاديات
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإن كان مسافراً قطعتَ عليه الطريق وإن لم يكن مسافراً فإنه يُحب متاع الريش وقيل يحُب رباط الخيل والغنم
    سورة القارعة
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يدل على البشارة والإنذار وقيل يكون صاحب ورع ونُسك
    سورة التكاثر
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يُحب جمع الدنيا وينسى الآخرة
    سورة العصر
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يدل على الإنذار والبشارة وقيل يكون كثير الربح والخسران وينصر على الأعداء
    سورة الهمزة
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يدل على الإنذار فليتقي الله
    ص 41 أ وقيل يكون سليم الصدر ويجمع مالاً ثم ينفقه في البر والصلة
    سورة الفيل
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يُنصر على أعدائه وقيل إن كان ملكاً هزم الجيوش والعساكر وينال فتحاً
    سورة قريش
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإن ذلك دليلٌ على الحج إن كان من أهل الهُدى والأمانة وإلا أكل رزق الله بغير شكر وقيل يؤلف بين الناس ويُطعم المحتاجين
    سورة الدّين
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها كان ممن لا يُصدق بيوم الدين ويمنع المعروف ولا يُخرج الزكاة ماله وقيل يُخالفُه نفر ويظفر بهم
    سورة الكوثر
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يجلس مجلس أهل الآخرة ويظفر بالأعداء وقيل يكثر الأضحية
    سورة الكافرون
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإن ذلك دليل على البدع وقيل يعادي الكفار والمنافقين ويجاهدهم
    سورة النصر
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها إن كان سلطاناً فتح مدائن ويُنصر وإن لم يكن سلطاناً فإنه يموت
    سورة تبت
    -
    (1/51)
    ________________________________________
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه ينفق ماله في ما لا يُرضي الله تعالى وإن لم يكن له مال فإنه يمشي بين الناس بالنميمة وقيل يُعادي منافقاً ويطلب عثرته ثم يهلكه الله ولا يموت حتى يدفن جميع أهله وقيل
    ص 41 ب يرزق التوحيد وقلة العيال
    سورة الإخلاص
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يُوحد الله تعالى ولا يرزق ولداً أبدا ولا يموت حتى يدفن جميع أهله
    سورة الفلق
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يدل على حُسن الحال والظفر بأعدائه وقيل يرفع الله ذكره ويُرزق اسم الله الأعظم ويُستجاب دعائه ولا يمسه إنس ولا جان ويأمن شر الهوام و الحُساد
    سورة الناس
    -
    من تلاها في منامه أو شيئاً منها فإنه يدل على انحسام أمرٍ له ثم يظفر بأعدائه وقيل يدفع عنه سِحرَ السحرة وكيد الشياطين والوسوسة وعلى هذا فقس والله تعالى أعلم
    فصل
    ومن قصد بسط التأويل فليعتبر السورة وليحكم بما فيها من الآية المناسبة للأحكام لذوي الأحلام ويُعطي كل إنسان ما يناسبه فما جَرب من القرآن لجلب نفع أو دفع مكروه فرؤيته في المنام على شرطه دليل على حادث يحتاج فيه إليه خيراً كان أو شراً والوقوف على كل محدود وتجزئة ومشهور وما اختلف في نقله عن الأئمة السبع ويُفسر للرأي على قدره إن شاء الله تعالى وانظر إلى السور وما عُرفت به كالمائدة بشارة والتوبة رجوع إلى الله ومريم زوجة أو ولد والنور هداية وما أشبه ذلك والتغابن قهر والطلاق طلاق أو موت
    ص 42 أ وكذلك النازعات وعبس ندم فهذا وما أشبه إذا سُميت السورة للرأى في المنام أو أهديت إليه أو جهل ما قرأه في المنام فإنه يجب اعتباره والحكم عليه بما يليق إن شاء الله وختم القرآن في المنام أو السورة عُمر طويل أوعز ومال ويدل على فراغ العمل وقراءة الجزء في المنام نصيب وافر وقراءة الحزب نصر على الأعداء وتخريب عليهم والآية ظهور كرامة وقراءة العشر سموٌ وذكر حسن والله تعالى أعلم
    (1/52)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    الباب الثالث من المقدمة الثانية في تلاوة كتاب الله العزيز في المنام
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات شبيه الورد :: ملتقى المنتديات العامة :: منتدى تفسير الاحلام للاعضاء :: مكتبة تفسير الاحلام كتب وقراءة-
    انتقل الى: