شبيه الورد منتديات ثقافية اقسامها منوعة من تفسير الاحلام الى الثقافة والاسرة والمجتمع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
  • أنت غير مسجل فى منتديات شبيه الورد . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا


    شاطر | 
     

     كهف أهل الكهف يروي قصة سبعة وثامنهم كلبهم

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    شبيه الورد
    المدير العام
    المدير العام
    avatar

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 70
    تاريخ التسجيل : 20/03/2013

    مُساهمةموضوع: كهف أهل الكهف يروي قصة سبعة وثامنهم كلبهم   الثلاثاء يونيو 23, 2015 1:58 am


    يزور الكهف سنويا نحو 200 ألف شخص


    صحيفة المرصد-صدام اليحيى: قد تشعر بالرهبة، وأنت تدخل إلى كهف “أهل الكهف”، لترى مكان الفتية الذين هربوا من ظلم ملك جائر، ودعوا الله أن يهيئ لهم من أمرهم رشدا، وشاء الله أن يكرمهم، ويجعلهم معجزة، لمن خلفهم، فلبثوا في كهفهم 309 سنوات.
    على نحو بضعة كيلو مترات شرق العاصمة الأردنية عمان، يقع كهف “الرقيم” أو ما يسمى بالعامية “الرجيب”، الذي اكتشف عام 1963، على يد عالم الآثار الأردني رفيق وفا الدجاني.
    وفي داخل الكهف الذي يزوره سنويا نحو 200 ألف شخص، توجد 7 قبور بيزنطية، يعتقد أنها تعود إلى ما يزيد عن 2200 عام مضت، وتضم تلك الأماكن الأثرية أيضا موقع مسجد أثري.
    ورغم اختلاف الروايات في تحديد موقع الكهف فإن معظم المفسرين والمؤرخين والجغرافيين أمثال المقدسي، وياقوت الحموي، والواقدي، والقزويني، والقرماني، ودراسات خبراء الآثار الأردنيين وغيرهم، أشاروا إلى أن قرية الرقيم هي موقع أهل الكهف، الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم.
    وقال مدير موقع الكهف، الشيخ محمد الحنيطي: “رغم اختلاف الروايات، وادعاء أكثر من 33 دولة، بأن “الكهف” على أراضيها، لكن مكان الكهف الصحيح، هنا في عمان، وأغلب المؤرخين، والعلماء، والشعراء، يجمعون على ذلك”.
    ويستشهد الحنيطي بقول العالم المسلم ابن كثير في كتاب البداية والنهاية: “هناك أدلة عديدة تؤكد أن هذا الكهف هو الرقيم المذكور في القرآن الكريم”. ويؤكد مدير الموقع أن من الأدلة المكانية، هو الباب الذي يقع في مكان يجعل أشعة الشمس تدخل الكهف في جميع أوقات السنة، بالإضافة إلى وجود بقايا مسجد فوق الكهف استنادا إلى قوله تعالى في سورة الكهف: “قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا”.

    وأوضح الحنيطي أن عدد فتية الكهف 7 فتية، وذلك لوجود 7 قبور، كما يقول ابن عباس: “أتانا من أولئك القليل الذين يعلمون عددهم، كانوا سبعة، وثامنهم كلبهم”. وتوجد داخل الكهف، الذي يقع ضمن مقبرة بيزنطية، عظام الفتية، التي جمعت داخل قبر واحد، وينظر إليها من خلال حاجز زجاجي صغير، إلا أن جمجمة الكلب غير موجودة، بعد سرقتها من داخل الكهف قبل حوالي 10 سنوات، حسب مصادر في الموقع.
    وتشير الروايات والقصص الدينية والتاريخية إلى أن أهل الكهف مجموعة من الشباب (الفتية)، من أبناء ملوك وسادة الروم، الذين كانوا من جند الملك البيزنطي "دقيانوس"، الذي تولى الحكم بين عام 249 م و251 م، وكان يأمر بقتل أو اضطهاد كل من لا يأتمر بأمره، أو من لا يعبد ما أمر به هو أن يعبد، فالتقى الفتية السبعة على فكرة الإيمان بوحدانية الله.
    ونظرا إلى الاضطهاد والتهديد، الذي مارسه "دقيانوس" عليهم وعلى غيرهم، فر أولئك الفتية، مصطحبين معهم كلب أحد الرعاة ليحرسهم، ووجدوا كهفا يقع ضمن مقبرة بيزنطية، فاتخذوا منه مرقدا لهم، وناموا فيه 309 أعوام، إلى أن تم معرفة مكانهم أثناء ولاية الملك “ثيودوسيوس الثاني”، الذي حكم بين عام 408 م و450 م، فقام بزيارتهم في الكهف وسلم عليهم، وعانقهم.

    وتشير الروايات إلى أن خروجهم من الكهف كان عام 447 م ثم ماتوا بعد فترة، ويتكون الكهف، من مدخل ذي فجوة اتجاهها جنوب غرب، وقاعة مركزية لها ثلاثة محاريب مسقوفة بعقود رملية، بها سبع مدافن حجرية (قبور).
    ويضم الكهف أعمدة منحوتة من الصخر تزين واجهة القبور، وزخارف نباتية ورسومات هندسية ونقوشا، وفيه أيضا مجموعة من بقايا عظام، تم تجميعها داخل إحدى الكوّات، كما يوجد في محيط الكهف، مسجدان قديمان يعودان إلى الفترة الأموية.
    والكهف عبارة عن حجرتين، حجرة الدفن وفيها 6 قبور وحجرة ثانية هي حجرة الفجوة أو الفتحة المتجهة نحو السماء، وكشفت أعمال التحريات عن وجود هذا الكهف المحفور في الصخر الكلسي (صخور تحتوي على نسبة من الرمل)، والذي توجد داخله قطع حجرية مبنية.

    الكهف في حضن جبل الملائكة جنوب شرق مدينة عمان

    الكهف يضم 7 قبور بيزنطية يعتقد أنها تعود إلى ما يزيد عن 2200 عام مضت
    العرب

    _________________
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://shabeeh.4ulike.com
     
    كهف أهل الكهف يروي قصة سبعة وثامنهم كلبهم
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات شبيه الورد :: منتدى الحضارات القديمة والكنوز :: منتدى المعالم الاثرية-
    انتقل الى: